& شـــــعـشــــــــاع &

أهلا بك معنا زائرا في موقع شعشاع لكل الناس نقبل مشاركات من جميع الأعضاء بجميع فئات المنتدى عدا فئتي الوثائق والأخبار المحلية خاصة بالAdmin
ندعوك للتسجيل لتكون معنا عضوا

* ديني * اجتماعي * ثقافي * سياسي * علمي *

أدعو جميع الشباب إلى ترك الخلاف والشقاق وأسلوب التخوين ...... والعمل سويا لأننا نعيش معا على أرض وطننا الحبيب

    مراجعة ليلة الامتحان في نحو الصف الثاني الفصل الدراسي الثاني لغة عربية

    شاطر

    الطالب

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011

    مراجعة ليلة الامتحان في نحو الصف الثاني الفصل الدراسي الثاني لغة عربية

    مُساهمة  الطالب في الأربعاء 04 مايو 2011, 12:04 pm

    القواعد النحوية
    مراجعة لما سبق دراسته
    أولا المعرب والمبنى :-
    الأصل فى الأسماء الإعراب وبعضها مبنى مثل ( الضمائر –أسماء الإشارة ماعدا هذان وهاتان – الأسماء الموصولة ماعدا اللذان واللتان – أسماء الإستفهام ماعدا أى – بعض الظروف – أسماء الشرط ماعدا أى )
    أما الحروف كلها مبنية وتشمل حروف الجر والنصب والجزم والعطف والاستثناء و النسخ و التوكيد .
    والمبنى من الأفعال ( الماضى والأمر والمضارع الذى تتصل به نون النسوة أو نون التوكيد ).
    ثانيا الفعل اللازم والمتعدى :-
    الفعل اللازم هو الفعل الذى يكتفى بفاعله ولا يحتاج الى مفعول به مثل (ذهب محمد الى المدرسة)
    والفعل المتعدى هو الذى لا يكتفى بفاعله ويحتاج الى مفعول به وينقسم الى :-
    متعدى لمفعول واحد مثل ( زرع - كتب – قرأ - ....................الخ )
    متعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبرمثل ( علم – وجد – رأى – ظن – زعم – حسب –خال – جعل)
    متعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر مثل ( منح – منع – كسا – ألبس – أعطى )
    ثالثا العطف :-
    العطف :- هو تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .
    المعطوف :- يتبع المعطوف عليه فى اعرابه فى حالات الرفع والنصب والجر .
    وحروف العطف :- هى حروف تتوسط المعطوف والمعطوف عليه وهى :-
    ( الواو –الفاء – ثم – أو – أم – لا – بل – لكن )
    رابعا النعت :-
    النعت هو تابع يذكر لبيان صفة فى متبوعه وينقسم الى ثلاثة أقسام :-
    النعت المفرد وهو ماليس بجملة ولا شبه جملة وهو كلمة واحدة تطابق منعوتها فى أربعة أشياء .
    النعت الجملة وينقسم الى جملة اسمية أو جملة فعلية ولا بد من وجود رابط والمنعوت نكرة .
    النعت شبه الجملة ويكون بالجار والمجرور أو الظرف والمضاف إليه ولا يحتاج لرابط والمنعوت نكرة.
    خامسا الحال :-
    الحال اسم نكرة منصوب يذكر لبيان هيئة الفاعل أو المفعول به .
    والحال يأتى بعد تمام الجملة ويجيب عن سؤال يبدأ بكيف وينقسم إلى ثلاثة أقسام :-
    الحال المفرد وهو ماليس بجملة ولا شبه جملة وهو كلمة واحدة ودائما تكون منصوبة .
    الحال الجملة وينقسم الى جملة اسمية أو جملة فعلية ولا بد من وجود رابط وتكون فى محل نصب .
    الحال شبه الجملة ويكون بالجار والمجرور أو الظرف والمضاف إليه ولا يحتاج لرابط .
    *هناك كلمات تعرب حالا دائما ( أولا – ثانيا– خاصة – جميعا – معا – وحدى )
    وجبات نحوية سريعة :-
    حروف الجر منها ( من - عن – إلى – على – فى – الكاف – اللام – الباء - ..............الخ )
    إن وأخواتها ( إن – أن – كأن – لكن – ليت – لعل ) تدخل على الجمله الاسمية وتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها .
    كان وأخواتها ( كان – أصبح – أمسى – أضحى – ظل – بات – صار- مازال – ليس - مادام – مابرح – ماانفك – مافتئ ) وتدخل على الجملة الاسمية وترفع المبتدأ وتنصب الخبر .
    ................................................................ هيا بنا الى مقرر الفصل الدراسى الثانى
    الدرس الأولـــــــــ
    تمييز العــــــــــــدد
    أولا أنواع العدد :-
    1) العدد المفرد من ( 1 ) الى ( 10 ) و (100 ،1000 ) ومضاعفاتهما .
    2) العدد المركب من ( 11 ) الى ( 19 ) .
    3) ألفاظ العقود وهى (20 ،30 ،40 ،50 ،60 ،70 ،80 ،90 )
    4) الأعداد المعطوفة ( أى عددين بينهما حرف العطف الواو) .
    ثانيا تقسيم القاعدة لأجزاء :-
    1 ) العددان ( 1 ، 2 ) لا تمييز لهما ويكتفى بذكر المعدود وإذا العدد بع المعدود يعرب نعتا وهما يطابقان معدودهما فى التذكير والتأنيث .
    أمثلة:- 1 ) اشتريت قصة واحدة وكتاب واحد 4 ) قابلت قائدين اثنين فى المؤتمر .
    2 ) جاء تلميذان اثنان الى المسابقة . 5 ) ورأيت طبيبتين اثنتين فى المستشفى .
    3 ) جاءت تلميذتان اثنتان الى المسابقة .
    الشرح والتوضيح يعرب العدد واحدة فى المثال الاول نعت منصوب وهو يطابق المعدود فى التأنيث والعدد واحد فى نفس المثال هو نعت منصوب ويطابق منعوته فى التذكير وفى بقية الأمثلة العدد اثنان يعرب نعت ويعرب اعراب المثنى بالألف رفعا وبالياء نصبا وجرا ويطابق المنعوت فى التذكير والتأنيث
    2 ) الأعداد من (3 ) الى (10 ) مفردة وتمييزها جمع مجرور بالإضافة وهى تخالف معدودها فى التذكير والتأنيث .
    أمثلة :- 1 ) حضر ثلاثة رجال . 4 ) خلق الله سبع سموات .
    2 ) تصفحت ثلاث قصص . 5 ) فى الفصل أربع مصابيح .
    3 ) حفظت عشر سور من القرآن الكريم . 6 ) قرأت ثمانية كتب .
    الشرح والتوضيح الأعداد السابقة تعرب على حسب موقعها فى الجملة وهى مفردة ومابعدها يعرب تمييز مجرور بالاضافة وهى تخالف معدودها فى التذكير والتأنيث والعدد فى المثال الاول فاعل مرفوع وفى المثال الثانى والثالث والرابع والسادس مفعول به منصوب وفى المثال الخامس مبتدأ مرفوع .
    3 ) العددان ( 11 ، 12 ) يطابقان معدودهما فى التذكير والتأنيث ويعرب صدر العدد 12 إعراب المثنى
    أمثلة :- 1 ) رأيت أحد عشر كوكبا . 5 ) سافر اثنا عشر رجلا
    2 ) ذهب أحد عشر لاعبا الى النادى . 6 ) صمت اثنى عشر يوما .
    3 ) قابلت احدى عشرة طبيبة . 7 ) سافرت اثنتا عشرة امرأة .
    4 ) زرت احدى عشرة حديقة . 8 ) صليت اثنتى عشرة ركعة .
    الشرح والتوضيح العدد 11 مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به فى المثال الأول والثالث والرابع ومبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل فى المثال الثانى .
    والعدد 12 فى المثال الأول والسابع اثنا فاعل مرفوع بالألف وعشرمبنى على الفتح فى محل جر مضاف اليه وفى المثال السادس والثامن اثنى مفعول به منصوب بالياء وعشر مبنى على الفتح فى محل جر مضاف اليه .
    4 ) الأعداد من ( 13 ) الى ( 19 ) يخالف صدرها المعدود فى التذكير والتأنيث أما الجزء الثانى فهو يطابق المعدود فى التذكير والتأنيث .
    أمثلة :- 1 ) زرعت تسع عشرة شجرة . 3 ) فى الحافلة سبعة عشر راكبا .
    2 ) ذهبت أربع عشرة فتاة للمكتبة . 4 ) قرأ ثلاثة عشر تلميذا القصة .
    الشرح والتوضيح فى المثال الأول اعراب العدد ( مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به ) وكلمة شجرة تمييز منصوب وفى المثال الثانى اعراب العدد (مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ) وكلمة فتاة تمييز منصوب وفى المثال الثالث اعراب العدد ( مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ ) وفى المثال الرابع اعراب العدد ( مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل ) .
    4 ) ألفاظ العقود ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 ) لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث وتعرب إعراب جمع المذكر السالم .
    أمثلة : - 1 ) أصلحت الدولة تسعين مدرسة . 3 ) وزعت الجوائز لثلاثين مخترعا.
    2 ) استعدت عشرون مدينة للمهرجان . 4 ) فى خمسين دولة طاقة نووية .
    الشرح والتوضيح لاحظ الاعداد فى الامثلة السابقة فهى تعرب اعراب جمع المذكر السالم ففى المثال الأول مفعول به منصوب بالياء وفى المثال الثانى فاعل مرفوع بالواو وفى المثالين الثالث والرابع اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومابعد العدد يعرب تمييز منصوب .
    5 ) الأعداد المعطوفة من ( 21 ) الى ( 99 ) العدد الأول يعرب على حسب موقعه فى الجمله والعدد الثانى الذى يأتى بعد حرف العطف الواو يعرب اسم معطوف ( تابع لما قبله فى الرفع أو النصب أو الجر )
    أمثلة :- 1 ) قرأت ثلاثة وعشرين بحثا عن التدخين .
    2 ) فى ساحة المعركة تسع وثمانون دبابة.
    الشرح والتوضيح نلاحظ اعراب العدد ثلاثة فى المثال الأول مفعول به منصوب والواو حرف عطف والعدد عشرين اسم معطوف منصوب بالياء والعدد تسع فى المثال الثانى مبتدأ مرفوع بالضمة والواو حرف عطف وثمانون اسم معطوف مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
    قاعدة العدد :-
    1 ) جميع الأعداد تعرب على حسب موقعها فى الجملة ماعدا (1 ، 2 ) يعربان نعت .
    2 ) جميع الأعداد مابعدها يعرب تمييز ماعدا ( 1 ، 2 ) ليس لهما تمييز .
    3 ) تمييز الأعداد من ( 2 ) الى ( 10 ) جمع مجرور .
    4 ) تمييز الأعداد من (11) الى ( 99 ) مفرد منصوب .
    5 ) تمييز المائة ومضاعفاتها والألف ومضاعفاتها مفرد مجرور .
    الـواجـــــــب
    اكتب الأرقام بألفاظ عربية وغير مايلزم :-
    1 ) خلق الله ( 7 )( سماء ) .
    2 ) أصدر المجمع اللغوى ( 3 ) معاجم وفى المدرسة ( 11 ) نسخة من المعجم الوجيز .
    3 ) السنة القمرية ( 354 )( يوم ) .
    4 ) نحن فى عام ( 1431 ) من الهجرة .

    إلى اللقاء فى الدرس الثانى
    كم الإستفهامية وكم الخبرية



    الدرس الثانى
    كم الإستفهامية وكم الخبرية
    أولاً ( كم الاستفهامية) :-
    كم الاستفهامية اسم مبهم يستفهم به عن العدد وتحتاج الى اجابة وتأتى فى صدر الكلام ز
    أمثلة :- 1 ) كم طالباً فى الفصل ؟ 3 ) من كم قرنٍ بنى الفراعنة الأهرامات ؟
    2 ) كم مدينةًً جديدة أقامتها الدولة ؟ 4 ) بكم ( جنيهاًً – جنيهٍ ) اشتريت الفاكهة؟
    * تمييز كم الإستفهامية دائما مفرد منصوب كما فى المثال الأول والثانى أما إذا سبقت بحرف جر فإن
    تمييزها يكونمجرورا بالإضافة ويجوز نصبه كما فى المثالين الثالث الرابع .
    ثانيا ( كم الخبريــــة ) :-
    كم الخبرية اسم يعبر عن الكثرة ولا يحتاج إلى إجابة ويأتى فى صدر الكلام .
    أمثلة :- 1 ) كم سائح انبهر بآثار مصر ! 3 ) كم علماء أفنوا عمرهم من أجل العلم !
    2 ) كم مخلص ضحى من أجل وطنه ! 4 ) كم من عالم بارع أنجبته مصر !
    * تمييز كم الخبرية يعرب تمييزا مفردا أو جمعا مجرورا بالإضافة أو بمن .
    مقارنة بين كم الاستفهامية وكم الخبرية
    أولا يتفقان فى :-
    1 ) تتصدر كلا منهما الجملة 2 ) تحتاج كلا منهما لتمييز 3 ) يمكن أن يدخل عليهما حرف الجر .
    ثانيا يختلفان فى :-
    كم الاستفهامية كم الخبرية
    1) يستفهم بها عن عدد مجهول . 1) يخبر بها عن كثرة عدد مجهول.
    2) تحتاج الى جواب . 2) لا تحتاج الى جواب .
    3) لا تحتمل الصدق والكذب . 3) تحتمل الصدق والكذب .
    4) تمييزها مفرد منصوب أو مجرور . 4) تمييزها مجرور مفرد أو جمع .
    5) يوضع بعد جملتها علامة استفهام . 5) يوضع بعد جملتها علامة التعجب .
    الـواجـــــــب
    • بين نوع كم فى الأمثلة الآتية واعرب مابعدها :-
    1) كم بطل ضحى فى سبيل مصر!
    2) كم كتاب قيم فى مكتبة المدرسة!
    3) من كم لاعبا يتكون فريق كرة القدم ؟
    4) كم من مواطن يخلص للحب!
    5) كم كتابا فى مكتبة الفصل ؟
    6) كم من عالم رفع رأس مصر عاليا!
    7) كم طالبا عرف مفهوم الرحلة ؟

    إلى اللقاء فى الدرس الثالث
    الفعل المجرد والمزيــــــــــــــــــد

    الدرس الثالث
    الفعل المجرد والمزيـــد
    أولا الفعل المجرد
    الفعل المجرد هو الفعل الذى تكون حروفه كلها أصلية وينقسم إلى
    1 ) فعل ثلاثى وهو مكون من ثلاثة أحرف أصلية مثل ( كتب – شرب – وعد – وقف – قام – نام – هدى – قضى – سأل – أخذ ) ولا يوجد فعل فى اللغة العربية أقل من ثلاثة أحرف .
    2 ) فعل رباعى وهو مكون من أربعة أحرف أصلية مثل ( زلزل – دحرج – بعثر – وسوس – طمأن – زمجر ) ولا يوجد فعل حروفه الأصلية أكثر من أربعة أحرف مثل .
    * والحروف الأصلية هى الحروف التى يتكون منها الفعل ولو تم حذف حرف منها يفسد المعنى مثلا الفعل ( قطع ) لا يمكن حذف القاف أو الطاء أو العين لأنها حروف أصلية .
    ولمعرفة الحروف الأصلية للفعل نأتى بالماضى منه مثل ( يقرأ ) مضارع والماضى منه ( قرأ ).
    * والحروف الزائدة لو تم حذفها لا يتغير المعنى مثل ( استخرج ) نحذف الألف والسين والتاء ليكون الفعل ( خرج ) وهذه الحروف الثلاثة أصلية .
    * والضمائر المتصلة وحروف المضارعة ليست من أحرف الزيادة مثل ( يسمعوا ) نحذف ياء المضارعة ونحذف واو الجماعة فيكون الفعل هو ( سمع ) .
    ثانيا الفعل المزيد
    الفعل المزيد هو مازاد فيه حرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف على حروفه الأصلية وينقسم الى
    1 ) مزيد ثلاثى . 2 ) مزيد رباعى .
    وأقصى عدد لحروف الفعل بعد الزيادة هى ستة أحرف وعلى هذا فالثلاثى لا يقبل أكثر من ثلاثة أحرف والرباهى لا يقبل أكثر من حرفين . وقد جمعت حروف الزيادة وعددها عشرة حروف فى كلمة
    ( سألتمونيها ) أو ( هناء وتسليم ) أو ( سألت مى ونهى ).
    الثلاثى المزيد
    1) مزيد بحرف واحد وهو الهمزة :- مثل ( أوضح – أخرج – أقبل – أكرم – أوجع )
    مزيد بحرف واحد وهو الألف :- مثل ( قابل – عامل – شارك – راسل – واصل )
    مزيد بحرف واحد وهو التضعيف :- مثل ( صدﱠق – علم – قطع – شدد – كلم – وضح )
    2 ) مزيد بحرفين وقد تكون الزيادة الهمزة والتاء مثل ( احترم – ابتدع – اختتم – احتفل )
    مزيد بحرفين وقد تكون الزيادة الهمزة والنون مثل ( انكسر – انقطع – انهمر – انشطر )
    مزيد بحرفين وقد تكون الزيادة الهمزة والتضعيف مثل ( احمر – اعوج – انقض – اخضر )
    مزيد بحرفين وقد تكون الزيادة التاء والتضعيف مثل ( تقدم – تصدق – تخرج – تكلم )
    مزيد بحرفين وقد تكون الزيادة التاء والألف مثل ( تواعد – تقابل – تعاون – تصافح )
    3 ) مزيد بثلاثة أحرف وتكون الزيادة الألف والسين والتاء مثل ( استدعى – استقام – استخرج )
    الرباعى المزيد
    1 ) مزيد بحرف واحد وتكون الزيادة بالتاء مثل ( تزلزل – تبعثر – تخلخل – تدحرج )
    2 ) مزيد بحرفين وتكون الزيادة بالهمزة والتضعيف مثل ( اطمأن – اقشعر – اكفهر )

    الـواجـــــــب
    * ضع كلمة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وكلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة :-
    1 ) المجرد هو ماكانت أحرفه أصلية . ( )
    2 ) المزيد الرباعى لا يقبل أكثر من حرفين . ( )
    3 ) المجرد يكون ثلاثيا ورباعيا . ( )
    4 ) المزيد الثلاثى لا يقبل أكثر من ثلاثة أحرف . ( )
    5 ) حروف الزيادة هى ( س أ ل ن ي ھ ت م و ا ) ( )

    * حدد الأفعال المجردة والأفعال المزيدة مع بيان أحرف الزيادة :-
    (قدم – تقاتل - استخرج – انهزم – فاز – اعملوا – تعاهد – استغفر )

    * ( على الانسان أن يتأمل كلمته قبل أن ينطقها فيراجع مافيها من قبح أو حسن وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور قد تنفع أو تضر ولن يتمكن من ذلك الا إذا أدرك لغته .....
    1 ) اعرب ماتحته خط .
    2 ) استخرج الأفعال المجردة والمزيدة وبين حروف الزيادة فى القطعة السابقة .
    ۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩۩
    ЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖЖ
    الدرس الرابع
    الكشف فى المعجم
    المعجم هو كتاب يحتوى على مجموعة كبيرة من مفردات اللغة العربية مرتبة ترتيبا أبجديا مع شرح لمعانيها وذكر مشتقاتها والمفرد والجمع والمذكر والمؤنث وضبط بنيتها ضبطا تاما . ومن أشهر هذه المعاجم لسان العرب والمصباح المنير ومختار الصحاح والمعجم الوسيط والمعجم الوجيز .
    طريقة الكشف عن الكلمات فى المعاجم :-
    1 ) ترد الكلمة إلى مفردها إذا كانت مثنى أو جمع . 5) نفك تضعيف الحروف .
    2 ) نأتى بالماضى منها إذا كانت مضارع أو أمر . 6) نرد الحروف المحذوفة .
    4 ) ترد الألف إلى أصله إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر . 3) تجرد الكلمة من أحرف الزيادة .
    7) ننظر لأول حرف فى الكلمة لنعثر عليها فى المعجم .
    الحروف الأبجدية :-
    ( أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص –
    ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – ھ – و – ى )
    تدريب على طريقة الكشف:-
    الانفتاح حروفها الأصلية فتح نكشف عنها فى باب الفاء مادة (ف ت ح )
    استخراج حروفها الأصلية خرج نكشف عنها فى باب الخاء مادة (خ ر ج )
    الإسلامية حروفها الأصلية سلم نكشف عنها فى باب السين مادة ( س ل م )
    الخرافات حروفها الأصلية خرف نكشف عنها فى باب الخاء مادة ( خ ر ف )
    التدريس حروفها الأصلية درس نكشف عنها فى باب الدال مادة ( د ر س )
    تجارب حروفها الأصلية جرب نكشف عنها فى باب الجيم مادة ( ج ر ب )
    تجارة حروفها الأصلية تجر نكشف عنها فى باب التاء مادة ( ت ج ر )
    * اذا كان الفعل معتل الوسط أو الآخر بالألف لابد من معرفة أصله وذلك عن طريق المضارع من الفعل أو المصدر وأصل الألف إما أن يكون الواو أو الياء مثال .
    قام ← يقوم ← قوم ← نكشف عنها فى باب القاف مادة ( ق و م )
    باع ← يبيع ← بيع ← نكشف عنها فى باب الباء مادة ( ب ي ع )
    سما ← يسمو ← سمو ← نكشف عنها فى باب السين مادة ( س م و )
    اذا كان أحد حروف الفعل محذوفة فإننا نرده :-
    قل ←قال ← يقول ← قول ← نكشف عنه فى باب القاف مادة ( ق و ل )
    خذ ← أخــــــــــــــــــــــذ ← نكشف عنه فى باب الهمزة مادة ( أ خ ذ )
    اذا كان الكلمة بها حرف مضعف ( مشدد ) نفك التضعيف :-
    صد ← صدد ← نكشف عنه فى باب الصاد مادة ( ص د د )
    الـواجـــــــب
    اكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية :-
    ميراث – ميزان – اتحد - سمة - جهة – تاريخ - عاهة – الدم – ماء – أب
    الاجابة ( ورث - وزن – وحد – وسم - وجه – أرخ - عوه - دمى – موه – أبو )
    وهكذا نصل بفضل الله
    إلى نهاية منهج
    اللغة العربية
    للصف الثانى الإعدادى
    الفصل الدراسى الثانى
    ونتمنى لكم التوفيق والتفوق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 9:26 am