& شـــــعـشــــــــاع &

أهلا بك معنا زائرا في موقع شعشاع لكل الناس نقبل مشاركات من جميع الأعضاء بجميع فئات المنتدى عدا فئتي الوثائق والأخبار المحلية خاصة بالAdmin
ندعوك للتسجيل لتكون معنا عضوا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

& شـــــعـشــــــــاع &

أهلا بك معنا زائرا في موقع شعشاع لكل الناس نقبل مشاركات من جميع الأعضاء بجميع فئات المنتدى عدا فئتي الوثائق والأخبار المحلية خاصة بالAdmin
ندعوك للتسجيل لتكون معنا عضوا

& شـــــعـشــــــــاع &

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
& شـــــعـشــــــــاع &

* ديني * اجتماعي * ثقافي * سياسي * علمي *

أدعو جميع الشباب إلى ترك الخلاف والشقاق وأسلوب التخوين ...... والعمل سويا لأننا نعيش معا على أرض وطننا الحبيب

    سلســــلة التوحيـــــــد حــــق الله علي العبيد (3)

    Chemist Mohamed Farag
    Chemist Mohamed Farag


    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 07/04/2011
    العمر : 35

    سلســــلة التوحيـــــــد حــــق الله علي العبيد (3) Empty سلســــلة التوحيـــــــد حــــق الله علي العبيد (3)

    مُساهمة  Chemist Mohamed Farag الثلاثاء 03 مايو 2011, 10:14 am

    باب
    الخوف من الشرك

    وقول الله عز وجل: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) (16) وقال الخليل عليه السلام: (واجنبني وبني أن نعبد الأصنام) (17)وفي الحديث: (أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر)، فسئل عنه فقال: (الرياء) وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار) [رواه البخاري]. ولمسلم عن جابر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار).
    فيه مسائل:
    الأولى: الخوف من الشرك.
    الثانية: أن الرياء من الشرك.
    الثالثة: أنه من الشرك الأصغر.
    الرابعة: أنه أخوف ما يخاف منه على الصالحين.
    الخامسة: قرب الجنة والنار.
    السادسة: الجمع بين قربهما في حديث واحد.
    السابعة: أنه من لقيه لا يشرك به شيئاً دخل الجنة. ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار ولو كان من أعبد الناس.
    الثامنة: المسألة العظيمة: سؤال الخليل له ولبنيه وقاية عبادة الأصنام.
    التاسعة: اعتباره بحال الأكثر، لقوله: (رب إنهن أضللن كثيراً من الناس) (18).
    العاشرة: فيه تفسير (لا إله إلا الله) كما ذكره البخاري.
    الحادية عشرة: فضيلة من سلم من الشرك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 8:56 am